اختصارات

    قضايا الجريمة والسلامة

    مع تاريخ رائع ، وثقافة فريدة ، وطعام لذيذ ، وهندسة معمارية مذهلة ، وريف جميل ، فلا عجب أن الريفيرا الفرنسية هي واحدة من أكثر وجهات السفر الفاخرة زيارة في العالم. ستلاحظ أن جميع الفيلات بها بوابات وأسوار عالية وبارات أو مصاريع على نوافذها. هذه ليست لعلم الجمال ، إنها من أجل السلامة.

    قضايا الجريمة والسلامة - الريفيرا الفرنسية للجريمة 3 1

    من المهم أن نتذكر أنه أثناء وجوده في فرنسا ، فإن أي شخص يشهد حادثًا ولا يحاول مساعدة الضحية - على الأقل من خلال استدعاء المساعدة - يرتكب جريمة جنائية ، يعاقب عليها بغرامة تصل إلى 75,000 يورو واحتمال عقوبة السجن خمس سنوات. للمساعدة في أي حالة طارئة ، اتصل بالرقم 112.

    أنواع الجرائم استهداف السياح (والسكان المحليين)

    الريفيرا الفرنسية مليئة بالسياح - والأثرياء. لذلك فلا عجب أنها مليئة بالمجرمين. إليك ما يجب الانتباه إليه:

    اقتحام

    قضايا الجريمة والسلامة - الجريمة في الريفيرا الفرنسية
    Breakins حسب المنطقة

    النوع الرئيسي من الجرائم في فرنسا هو الاقتحام الذي يصل إلى ما يقرب من نصف الحوادث المبلغ عنها ، على الرغم من ذلك تم الإبلاغ عن 56٪ فقط من عمليات السطو (الذي يخبرك بما يعتقده الناس عن الشرطة وقلة جهدهم). هناك اقتحام كل دقيقتين في فرنسا ، وتشهد الريفيرا الفرنسية أكبر عدد من عمليات الاقتحام في أي منطقة ، تقريبًا 8,000 عملية اقتحام كل عام.

    عادة ما يقتحم المجرمون في الليل و استخدام الغاز لتخدير ضحاياهم في فيلا الضحية أو جناح الفندق أو الشقة (غالبًا ما يدخلون عبر شرفة أو شرفة). ثم يأخذون وقتهم ويسرقون كل شيء ذي قيمة - بما في ذلك الساعات وخواتم الزفاف التي كان الضحايا يرتدونها أثناء نومهم (المزيد حول هذا في هذا تحذير مفصل عن عمليات السطو والغاز).

    هناك نقص في عمل الشرطة و الجمل (حتى بالنسبة لعمليات الاقتحام العنيفة) ضئيلة للغاية، وإبقاء المجرمين في الشارع وتحفيز العصابات الإجرامية الجديدة على إنشاء متجر في فرنسا.

    من وراء عمليات السطو: غالبًا ما يتم إلقاء اللوم في عمليات السطو في فرنسا على عصابات الجريمة من الخارج ، ولكن في الواقع يقع اللوم في الغالب على الرجال الفرنسيين. ألقت الشرطة القبض على 20,800 شخص للاشتباه في أنهم وراء 250,000 عملية اقتحام في فرنسا في عام 2019. الغالبية العظمى منها رجال ، 25٪ منهم تحت سن 18 عامًا والبقية تحت سن 30. بينما 74٪ من المعتقلين للاشتباه في ارتكابهم جرائم ، 74٪ كانوا مواطنين فرنسيين و 11٪ من إفريقيا و 11٪ من دولة أوروبية أخرى. ومع ذلك ، في الريفيرا الفرنسية على وجه الخصوص ، غالبًا ما تتصدر عصابات الاتجار بالبشر من البلدان النامية عناوين الأخبار في حلقات الاختراق.

    الأهداف: المجوهرات هي أكثر العناصر المسروقة أثناء عمليات السطو في فرنسا ، مرصد الجريمة وذكرت. تليها الإلكترونيات (31٪) ثم المال (29٪).

    نصائح لتقليل المخاطر: يجب على السياح التأكد من إغلاق الأبواب وإغلاق النوافذ ليلاً. لا تسافر بممتلكات باهظة الثمن أو تستأجر سيارة فاخرة أو تحتفظ بالكثير من النقود. لا تظهر على وسائل التواصل الاجتماعي أو تضع علامة على موقعك. لا تخبر الغرباء بمكان إقامتك أو أنك في عطلة.

    انتقاء الجيوب

    جريمة شائعة أخرى هي النشل. التي تتركز بشكل أكبر حول البلدات أو المدن الكبرى ، وفي وسائل النقل العام. العصابات والعصابات الفرنسية من البلدان الأقل ثراءً (لا سيما روسيا ورومانيا) تتاجر بالشابات وتجبرهن على العمل في مجموعات لسرقة الناس عن طريق النشل. يحيطون بالضحايا ويصرفونهم بينما تأخذ إحدى الشابات مقتنياتهن الثمينة من حقيبتهن أو حقيبتهن أو جيوبهن.

    في بعض الأحيان ينحرف السكوتر بالقرب من الضحية ويمسك حقيبته أو جهاز iPhone. أو سيقفون بجانب سيارة ويأخذون الأشياء الثمينة من نافذة مفتوحة. سيفتح بعض المجرمين العنيفين أبواب السيارات عند إشارات المرور لسرقة الناس. احتفظ بأبواب سيارتك مقفلة ولا تحمل أي شيء ثمين للغاية.

    كما توجد العديد من عمليات القتل بالغاز في القطارات. سيأتي اللص من خلف مقعدك ، ويمد يدك ويقلبك ، ثم يأخذ متعلقاتك وأنت فاقد للوعي. يحدث هذا بشكل خاص في الليل والقريب مرسيليا. في القطارات المزدحمة ، يأخذون متعلقاتك أثناء وجود القطار في المحطة ، ثم يخرجون من القطار ويهربون قبل أن تتمكن من اللحاق بهم.

    السرقات على اليخوت

    قضايا الجريمة والسلامة - مهرجان كان لليخوت 3
    عمليات السطو على اليخوت

    إحدى الجرائم الأقل شهرة ولكنها متكررة هي استهداف اليخوت وطاقمها. كان هناك عدد من الحالات ، لا سيما في انتيب، حيث تم سرقة الطاقم عند عودتهم إلى اليخت بعد قضاء ليلة في الخارج. ترسو اليخوت في المراسي في جميع أنحاء الريفيرا الفرنسية ، حيث يميل الأمن إلى التراخي ، ويصعدها اللصوص أحيانًا وتتعرض للسرقة أشياء ثمينة.

    كبير أحداث مثل مهرجان كان السينمائي هي أهداف. أصبحت مدينة كان خطرة بشكل متزايد خلال المهرجان ، حيث تبحث عصابات المجرمين الصغار عن مكاسب غنية. أصبحت عمليات اقتحام الفنادق وسرقة الحقائب والسرقة أمرًا شائعًا.

    يأتي العديد من المجرمين والبغايا إلى المنطقة للاستفادة من الأحداث الكبيرة. غالبًا ما تتضاعف البغايا مثل اللصوص ، حيث تصعد المجموعات على متن اليخوت ، وبينما يصرف انتباه الرجال ، فإن المرء يبرر نفسه للذهاب إلى الحمام وبدلاً من ذلك ينتقل من غرفة إلى أخرى لسرقة الساعات وجوازات السفر والنقود والأشياء الثمينة الأخرى.

    الاعتداء الجسدي

    يُنظر إلى الجرائم العنيفة مثل حوادث الاعتداء الجنسي وجرائم السلاح على أنها منخفضة نسبيًا مقارنة بمناطق أخرى حول العالم عندما تنظر إلى أعداد السكان ، لكنها في ازدياد ، ووفقًا لعدد من التقارير ، فإن الأمر أكثر خطورة في الجنوب تسافر. على وجه الخصوص مدن الريفيرا الفرنسية مرسيليا ، Nice وكورسيكا لديها أعلى معدلات الجريمة إلى حد بعيد (المزيد عن تلك المدن أدناه) ، حيث جرائم السلاح وقتل العصابات ليست شائعة.

    في حين أن هذه الحوادث عادة لا تؤثر بشكل مباشر على المسافرين إلى المنطقة ، إلا أنها شيء يجب أن نضعه في الاعتبار لأن عصابات الجريمة المنظمة التي تعمل لديها تسلسل هرمي مميز ، ومعظمها يبدأ في أسفل الدرجة من الجرائم الانتهازية الصغيرة ويعملون في طريقهم. .

    إذا هددك شخص ما بسبب ساعتك أو محفظتك ، فافعل لا مقاومة - أعطها لهم. هناك العديد والعديد من الأمثلة لرجال قاوموا وانتهى بهم المطاف في المستشفى لأسابيع ، يقاتلون من أجل حياتهم بعد تعرضهم لضرب مبرح. هذا سبب آخر يجعل من الأفضل ترك أغراضك الفاخرة في المنزل.

    شهدت منطقة الريفيرا الفرنسية ما معدله 48 جريمة قتل سنويًا على مدار السنوات الثلاث الماضية.

    مشاكل مع الإبلاغ عن الجرائم

    غالبًا لا يبلغ السياح عن الحوادث. نظرًا لاعتماد المنطقة بشكل كبير على السياحة ، فمن المعروف أن عددًا كبيرًا من الحوادث لا يتم الإبلاغ عنها وبالتأكيد لا يتم نشرها في المجال العام. غالبًا ما يكون الأجانب ، عادة السياح ، ضحايا الجريمة في جنوب فرنسا. يُنظر إلى الأجانب على أنهم فريسة سهلة ، وعادة ما يكونون أقل دراية بمحيطهم ، ويكونون أكثر استرخاءً في "وضع العطلة" ونادرًا ما يرغبون في الخضوع للإزعاج الإضافي المتمثل في إبلاغ الشرطة الفرنسية عن الجريمة. غالبًا ما تثني الفنادق أيضًا السائحين عن الإبلاغ عن جريمة ، لأنهم لا يريدون أن تكون الجريمة مسجلة لأنهم قد يكونون مسؤولين قانونًا. أيضًا ، إذا لم يبلغ السائح عن الحادث ، فيمكن للفندق إزالة تقييمات الضحية عبر الإنترنت بسهولة أكبر.

    يقوم العاملون في مجال السياحة والعقارات بقمع المعلومات على الإنترنت. في المنتديات عبر الإنترنت مثل موقع TripAdvisor ، غالبًا ما يتظاهر السكان المحليون (الذين يعملون في الصناعات التي تجني الأموال من الأجانب) كمعلقين محايدين بينما يتصيدون المحادثات حول الجريمة وينكرون وجود أي مشكلة في الجريمة في المنطقة. يتم تشغيل العديد من مجموعات Facebook من قبل أولئك الذين يعملون في صناعة السياحة الذين لديهم حافز مالي لقمع الحقيقة حول المخاطر ، وعندما يتم نشر التعليقات حول الجريمة في مجموعات Facebook الخاصة بهم ، غالبًا ما يتم حذفها بسرعة.

    تشتهر الشرطة الفرنسية بعدم أخذ الجريمة على محمل الجد. في فرنسا ، هناك العديد من القضايا التي تجعل الشرطة غير فعالة. أولاً ، من الصعب جدًا أن تطرد ، حتى لو كنت لا تقوم بعملك. هذا صحيح بشكل مضاعف بالنسبة لموظفي الحكومة مثل الشرطة. ثانيًا ، تشعر الشرطة أنه لا يوجد الكثير مما يمكنها فعله للقبض على المجرمين (القوانين في فرنسا تقيد الشرطة إلى النقطة التي تعاني فيها العدالة) ، لذلك فهي تثني الضحايا عن الإبلاغ رسميًا عن الجرائم. إنهم لا يريدون أن تبدو إحصاءات جرائمهم أسوأ ، لأنهم يعلمون أنهم لن يقبضوا على اللصوص. الشهرة هي أن الشرطة في فرنسا بطيئة في الاستجابة ، وترفض التحدث باللغة الإنجليزية ، وفي معظم الأحيان تخبرك أنه لا يوجد شيء يمكن القيام به. هذا ، بالطبع ، لن يؤدي إلا إلى تشجيع المجرمين وتشجيعهم.

    قضايا الجريمة والسلامة - عمليات السطو والسرقة والفيلات والفنادق

    كل هذا يجعل من الصعب التأكد من الانعكاس الحقيقي للتهديد الذي يمثله داخل مناطق معينة ، ومع ذلك ، مع ذلك ، نظرًا لمصادر استخباراتنا المحلية داخل مناطق معينة ، يمكننا تسليط الضوء على بعض المخاوف والمخاطر الرئيسية التي تطرح عند السفر إلى و من مناطق معينة حول الساحل الجنوبي.

    نصائح لتجنب الجريمة

    حقيقة أن الريفيرا الفرنسية تجذب أغنى السياح من جميع أنحاء العالم لا تضيع على المحتالين المحليين ، الذين توصلوا إلى عدد من عمليات الاحتيال لخداع المسافرين بأموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس. إن معرفة ما يجب الانتباه إليه ، واتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة التي قد لا تكون ضرورية في الوطن ، يمكن أن يحدث فرقًا بين رحلة رائعة وفشل ذريع:

    • لا تحضر أشياء ثمينة مثل حقائب اليد ذات الطراز الرفيع ، أو المجوهرات باهظة الثمن ، أو الساعات التي تزيد قيمتها عن 5,000 دولار ، أو دفعات نقدية إلى الريفيرا الفرنسية.
    • كن حذرًا أثناء التنقل. أكثر أنواع الجرائم شيوعًا هي النشالين الذين يعملون في وسائل النقل العام في الأوقات التي تكون فيها مزدحمة للغاية. تم استخدام هذا أيضًا ضد المشاة الذين يمشون مع محافظ أو حقائب أو كاميرات معلقة على كتفهم بجانب الشارع. بالنسبة للسلامة الشخصية في وسائل النقل العام ، يجب أن تدرك أن القطارات المتأخرة جدًا - تقترب من منتصف الليل - على الجانب الغربي (Nice - مدينة كان - سانت رافائيل - مرسيليا) لا يتمتعون بسمعة طيبة. العديد من المحطات غير مزودة بطاقم عمل والقطارات فارغة إلى حد كبير ، لذلك قد يفضل المسافرون المنفردون تجنب السفر المتأخر على هذه الطرق إن أمكن. كن على علم بأي فرد من الجمهور يبدو وكأنه يدفع إلى طوابير لإحداث تشتيت لأن هذه تقنية شائعة تستخدمها عصابات النشالين ؛ نظرًا لأن أحد الأعضاء يتسبب في تشتيت الانتباه ، فإن العضو الآخر يستهدف متعلقاتك. كما يستخدم اللصوص والنشالين نفس الأسلوب في المواقع السياحية الشهيرة وفي ماكينات الصراف الآلي.
    • اتخذ الاحتياطات المعقولة للمساعدة في حماية نفسك من جرائم الشوارع. احتفظ بالمستندات والأشياء الثمينة داخل حقائبك باستخدام المقصورات الداخلية وحمل حقيبتك عبر جسمك بدلاً من كتفك مما يزيد من صعوبة سرقتها. إذا كان الحزام قصيرًا ، فاحمل حقيبتك على صدرك بدلاً من كتفك. لا تتجول في أي أشياء ثمينة أو نقود. 
    • يُنصح بشدة بالاحتفاظ بنسخ من صفحة التعريف بجواز سفرك ، بالإضافة إلى شهادة الميلاد ورخصة القيادة وتذاكر القطار أو الطائرة وبطاقات الائتمان الخاصة بك. احتفظ بالنسخ الأصلية والنسخ في مكان آمن ولكن في أماكن منفصلة ، ويفضل أن تكون آمنة على الإنترنت. إذا كان ذلك ممكنًا ، ففكر في مسح هذه المستندات ضوئيًا وحفظ الملفات في حساب بريدك الإلكتروني أو على نظام أساسي مشفر مثل Sync.com. سيضمن ذلك نسخ بياناتك المهمة احتياطيًا دائمًا وإمكانية الوصول إليها.
    • احتفظ بقائمة بأرقام هواتف الطوارئ للاتصال بالبنوك في حالة سرقة بطاقات الائتمان أو فقدها. من الصعب جدًا محاولة العثور على هذه المعلومات بعد الحدث.
    • ارتفاع وتيرة اقتحام المركبات. لا تترك أي شيء مرئيًا في السيارة ، وقبل كل شيء لا تترك أشياء ثمينة أو جوازات سفر أو أموالًا أو بطاقات ائتمان في السيارة. لا تترك أبدًا متعلقاتك الشخصية دون رقابة واستخدم مرافق وقوف السيارات الآمنة ، خاصة بين عشية وضحاها. كن يقظًا عند استئجار السيارات ، لأن المركبات المستأجرة هي هدف مفضل. عندما تكون القيادة مشبوهة إذا أشار الأفراد لك للتوقف ، فمن الشائع أن يقوم اللصوص بعرقلة الطريق أو تشتيت انتباه السائق عن طريق وميض المصابيح الأمامية بهدف وحيد هو إجبارك على إيقاف سيارتك. عندها ، بمجرد أن تتوقف ، سوف ينتهزون الفرصة لسرقة حقائبك أو أشياء ثمينة أخرى. كن يقظًا بشكل خاص عند التوقف عند إشارات المرور ، حيث غالبًا ما يتم انتزاع الحقائب من مقعد الراكب الأمامي من قبل اللصوص الذين يسافرون على الدراجات البخارية. حافظ على النوافذ مغلقة والأبواب مغلقة في جميع الأوقات.
    • كن على علم بأنه كانت هناك مؤخرًا حالات "سرقة منزل" - حيث اقتحم اللصوص الفيلات ، وعثروا على مفاتيح السيارة التي تُركت معروضة ، وسرقوا السيارة المستأجرة أيضًا. نظرًا لأن السيارة لم "يتم الاستيلاء عليها بالقوة" (أي أنك لا تمتلك مفاتيح السيارة) ، فقد وجد المستأجرون أنفسهم غير مشمولين بتأمين الإيجار ويتحملون المسؤولية عن كامل قيمة استبدال السيارة.
    • في مقهى الرصيف ، ضع حزامًا واحدًا للمحفظة أسفل ساق كرسيك ، ولا تضع محفظتك أو هاتفك على الطاولة ، وإلا فقد يتحرك بعيدًا في غمضة عين.
    • تزداد عمليات الاستيلاء على الشاطئ: إذا ذهبت للغطس ، فلا تترك أغراضك دون رقابة ، وإذا كنت تأخذ حمامًا شمسيًا ، فمن الأفضل استخدام محفظتك للحصول على وسادة بدلاً من وضعها هناك فقط ، في انتظار أن يتم نتفها. والأفضل من ذلك ، لا تأخذ أي شيء إلى الشاطئ من شأنه أن يؤدي إلى حسرة القلب إذا سُرق.
    • إذا كنت تستأجر فيلا ، فاحذر وتأكد من إغلاق النوافذ والأبواب وإغلاقها ، خاصة في الليل.
    • هناك تقارير إخبارية عن لصوص يتظاهرون بأنهم شرطة مزيفة ، باستخدام ضوء وامض أزرق على سيارتهم ، ويسحبون السائقين ثم يطلبون المحافظ والهواتف المحمولة والأشياء الثمينة الأخرى. تحدث هذه السرقات على الطرق السريعة ليلاً. شيء يجب توخي الحذر منه إذا كنت تقود السيارة.
    • يمكن لصوص الشوارع استخدام العنف ضد ضحاياهم ، وقد يُقتل بعضهم نتيجة لذلك. كن حذرًا من العصابات الموجودة في زوايا الشوارع (خاصة في مرسيليا و Nice) الذين يبحثون عن الضحايا المحتملين. إذا تعرضت للسرقة ، أعط اللصوص ما يطلبونه. لا شيء يستحق أن تفقد حياتك.
    • أرقام الطوارئ ، للحرائق / الإنقاذ (18) ، الشرطة (17) ، وحالات الطوارئ الطبية (15). إذا كانت لديك أية مخاوف ، فقد يكون من الجيد برمجتها في هاتفك المحمول قبل الوصول. يوجد أيضًا رقم طوارئ على مستوى الاتحاد الأوروبي ، 112 ، والذي سيربطك بالمشغل الذي يتحدث الإنجليزية ولغة البلد الذي تتواجد فيه.

    كل هذه النصائح لا تهدف إلى تخويفك من جنوب فرنسا ، ولكن من خلال التنويه بها ، يجب أن تستمتع بعطلة خالية من التوتر ، وعطلة أقل توترًا في حالة حدوث مشاكل غير متوقعة.

    مفتاح الحصول على إقامة خالية من الحوادث على الريفيرا الفرنسية هو البقاء مسترخياً مع البقاء متيقظًا. انتبه إلى تقارير الجرائم في المنطقة ، وحيثما أمكن ، اطلب المشورة المحلية من مصدر موثوق. كن دائمًا على دراية بموقع الأشياء الثمينة الخاصة بك سواء كانت جواز سفرك أو محفظتك أو حقيبة يد مصمم أو ساعتك باهظة الثمن. ابق في مناطق مأهولة بالسكان ولا تبتعد عن الزحام ، خاصة في الليل. والأهم من ذلك ، ضع نفسك دائمًا في ذهن المجرم واسأل نفسك عما إذا كنت تقدم هدفًا سهلاً. إذا كنت كذلك ، فافعل شيئًا حيال ذلك.

    الجرائم الموضحة أعلاه ليست مقصورة على الريفيرا الفرنسية. تحدث معظم هذه الجرائم في العديد من المدن الكبرى في العالم على أساس يومي. عادة ما يكون البقاء اليقظ وتطبيق المنطق السليم هو كل ما هو مطلوب للتأكد من أن إقامتك لا تُنسى للأسباب الصحيحة.

    قضايا الجريمة والسلامة - معدلات الجريمة في مرسيليا الشرطة 1
    مرسيليا لديها أعلى معدل جريمة في فرنسا القارية

    مزيد من التحليل: حسب المدينة

    فيما يلي تحليل تفصيلي للجريمة لأخطر المواقع ، مقسمًا حسب المدينة:

    • مرسيليا: معدلات الجريمة أعلى بخمس مرات من أي مدينة أخرى في فرنسا ، وخاصة معدل القتل.
    • كورسيكا: أعلى معدل قتل في أوروبا الغربية.
    • Nice: مليء بالنشالين واللصوص الصغار.
    • هذا الموقع سيسمح لك بالبحث عن نوع وكمية الجرائم المبلغ عنها حسب المنطقة.

    المنطقة الأكثر أمانا: موناكو

    أكثر المدن أمانًا على الريفيرا الفرنسية (وربما في العالم) هي موناكو. من خلال المراقبة بالفيديو على مستوى البلاد ، وثلاثة مراكز للشرطة ، وأكثر من ضابط شرطة واحد لكل 100 من السكان ، فإن موناكو لديها معايير أمان صارمة للغاية لدرجة أنها تُعرف باسم الميل المربع الأكثر أمانًا في العالم.

    519 ضابط شرطة ، يجب أن يخضعوا لبرنامج تدريبي مكثف لمدة عامين. إنهم لا يعبثون: القواعد صارمة للغاية وأثناء ذلك سجن موناكو المطل على البحر معروف بالراحة، فإن نظام المحاكم في موناكو دائمًا ما يصدر أحكامًا قصوى. حتى تتصرف بنفسك!

    قضايا الجريمة والسلامة - سلامة الشرطة دليل السفر موناكو
    مركز الشرطة الرئيسي ، في ميناء هرقل (كوندامين) ، موناكو

    تمتلك موناكو نظامًا للمراقبة بالفيديو على مدار 24 ساعة يغطي كامل مساحة الإمارة ، بما في ذلك غالبية ردهات المباني السكنية ، ونظام إرسال يليق بأفضل الجيوش في العالم ، وإمكانية حجب أي وصول داخل وخارج الإمارة الإمارة في عدة دقائق. ويجب ألا ننسى فرق المراقبة داخل الكازينو وفي جميع مؤسسات المقامرة والفنادق.

    يعمل هذا جيدًا للمقيمين والسياح ، حيث لا داعي للقلق بشأن سرقة سوار الألماس أو حقيبة المصمم أو فقد طفلك. إذا تجول طفلك بعيدًا ، فستتمكن الشرطة من تعقبه من خلال تتبع فيديو التعرف على الوجه والعثور على طفلك في غضون دقائق.

    المحتوى محمي قانونًا.

    هل لديك نصيحة؟ بريد الالكتروني [البريد الإلكتروني محمي]

    ابحثأرشيف
    X
    ar العربيةzh-CN 简体中文nl Nederlandsen Englishfr Françaisde Deutschit Italianopt Portuguêsru Русскийes Español

Shortcuts

    Crime & Safety Issues

    With a fascinating history, unique culture, delicious food, stunning architecture, and beautiful countryside, there’s no surprise that the French Riviera is one of the most visited luxury travel destinations in the world. You’ll notice that all of the villas have gates, high fences, and bars or shutters on their windows. These aren’t for aesthetics, they’re for safety.

    Crime & Safety Issues - crime french riviera3 1

    It is important to remember that whilst in France, anyone who witnesses an accident and does not try to assist the victim – at least by summoning help – is committing a criminal offence, punishable by a fine of up to €75,000 and a possible prison term of five years. For assistance in any emergency situation, dial 112.

    Types of Crimes Targeting Tourists (& Locals)

    The French Riviera is full of tourists — and wealthy ones. So it’s no wonder it’s also full of criminals. Here’s what to watch out for:

    Break-Ins

    Crime & Safety Issues - crime on french riviera
    Breakins by region

    The main type of crime in France is break-ins which amounts to almost half of the reported incidents, despite only 56% of break-ins being reported (which tells you what people think of the police and their lack of effort). There’s a break-in every two minutes in France, and the French Riviera has the most break-ins of any region, with roughly 8,000 break-ins every year.

    Criminals commonly break in at night and use gas to sedate their victims in the victim’s villa, hotel suite or apartment (they often enter via a terrace or balcony). They then take their time and steal everything of value — including the watches and wedding rings that the victims were wearing as they slept (more on this in this detailed warning about burglaries and gassings).

    There’s a lack of police action and sentences (even for very violent break-ins) are shockingly minimal, keeping criminals on the street and incentivizing new criminal gangs to set up shop in France.

    Who’s behind the burglaries: Burglaries in France are often blamed on crime gangs from abroad, but in actuality French men are mostly to blame. Police arrested 20,800 people on suspicion of being behind the 250,000 break-ins in France in 2019. The vast majority where men, 25% of those were under 18 and the rest under 30. While 74% of those arrested on suspicion of the crimes, 74% were French nationals, 11% from Africa and 11% from another European country. That said, in the French Riviera in particular, human-trafficking gangs from developing countries often make headlines for break-in rings.

    The targets: Jewelry is the most stolen item during burglaries in France, Crime Observatory reported. Next in line are electronics (31%) and then money (29%).

    Tips to reduce risk: Tourists should make sure to deadbolt the doors and lock the windows at night. Do not travel with expensive possessions, rent a fancy car, or keep a lot of cash. Don’t show off on social media, or tag your location. Don’t tell strangers where you’re staying or that you’re on holiday.

    Pick-Pockets

    Another common crime is pick-pocketing; which is more concentrated around larger towns or cities, and on public transportation. French gangs and gangs from less wealthy countries (notably Russia and Romania) traffic young women and force them to work in groups to rob people via pick-pocketing. They surround victims and distract them while one of the young women grabs their valuables from their purse, bag or pockets.

    Sometimes a scooter will swerve close to a victim and grab their bag or iPhone. Or they will pull up alongside a car and grab valuables through an open window. Some violent criminals will open car doors at stoplights to rob people. Keep your car doors locked and don’t carry anything too valuable.

    There are also many gassings on trains. A thief will come up behind your seat, reach over and chloroform you, then take your belongings while you’re unconscious. This especially happens at night and near Marseille. In more crowded trains, they grab your belongings while the train is at a station, then exit the train and run away before you can catch them.

    Thefts on Yachts

    Crime & Safety Issues - cannes yachting festival3
    Yacht Burglaries

    One less publicized yet frequent crime is the targeting of yachts and their crew. There have been a number of cases, particularly in Antibes, where crew have been mugged when returning to their yacht after a night out. Yachts moored in marinas throughout the French Riviera, where security tends to be lax, are sometimes boarded by thieves and have valuable items stolen.

    Big events such as the Cannes Film Festival are targets. Cannes has become increasingly dangerous during the festival, with gangs of petty criminals looking for rich pickings. Hotel break-ins, purse snatchings and muggings have become commonplace.

    Many criminals and prostitutes come to the area to profit from big events. Prostitutes often double as thieves, with groups boarding yachts and while the men are distracted, one excuses herself to go to the bathroom and instead goes from room to room stealing watches, passports, cash, and other valuables.

    Physical Assault

    Violent crime such as incidents of sexual assault and gun crime are seen as being relatively low compared to other areas around the world when you look at population numbers, but it is on the rise, and according to a number of reports it is more dangerous the further south you travel. In particular the French Riviera cities of Marseille, Nice and Corsica have by far the highest crime rates (more about those cities below), where gun crime and gang killings are not uncommon.

    While these incidents usually don’t directly affect travelers to the area, it is something to bear in mind as the organized crime gangs which operate have a distinct hierarchy, and most start at the bottom rung of opportunistic, petty crime and work their way up.

    If someone threatens you for your watch or wallet, do NOT resist — give it to them. There are many, many examples of men who have resisted and have ended up in the hospital for weeks, fighting for their lives after taking a bad beating. This is another reason why it’s best to leave your luxury items at home.

    The French Riviera area saw an average of 48 murders per year over the last three years.

    Issues with Crime Reporting

    Tourists often don’t report incidents. Due to the region relying heavily upon tourism, it is well known that a high number of incidents go unreported and certainly do not get published into the public domain. It’s quite often the case where foreigners, usually tourists, are the victims of crime in the south of France. Viewed as being easy prey, foreigners are typically less familiar with their surroundings, are more relaxed in ‘holiday mode’ and rarely want to undergo the added hassle of reporting the crime to the French police. Hotels also often discourage tourists from reporting a crime, as they don’t want the crime to be on the record since they may be legally liable. Also, if the tourist doesn’t report the incident, the hotel can get the victim’s online reviews taken down more easily.

    Those working in the tourism and real estate industries suppress information online. In online forums like TripAdvisor, locals (who are employed in industries that make money off foreigners) often pose as impartial commenters while they troll conversations about crime and deny that the area has any crime problem. Many Facebook groups are operated by those working in the tourism industry who have a financial incentive to suppress the truth about the risks, and when comments about crime are posted in their Facebook groups, they are often quickly deleted.

    French police have a reputation for not taking crime seriously. In France, there are several issues that make the police ineffective. For one, it’s very difficult to get fired, even if you’re not doing your job. This is doubly true for government workers like police. Secondly, the police feel that there is little they can do to catch criminals (the laws in France restrict police to a point where justice suffers), so they discourage victims from officially reporting crimes. They don’t want their crime statistics to look even worse, since they know they won’t catch the thieves. The reputation is that police in France are slow to respond, refuse to speak English, and most of the time they tell you there’s nothing that can be done. This, of course, only serves to embolden and encourage criminals.

    Crime & Safety Issues - burglaries crime theft villas hotels

    All this makes it difficult to ascertain a true reflection of the threat posed within certain regions, however, with that said, due to our local intelligence sources within certain regions we are able to highlight some of the main concerns and risks posed when travelling to and from certain areas around the southern coast.

    Tips to Avoid Crime

    The fact that the French Riviera attracts the wealthiest tourists from around the world is not lost on local con artists, who have come up with a number of scams to outwit travelers of their hard-earned cash. Knowing what to watch out for, and taking a few simple precautions that might not be necessary back home, can make the difference between a great trip and a fiasco:

    • Do not bring valuable items like top-tier designer handbags, expensive jewelry, watches worth over $5,000, or wads of cash to the French Riviera.
    • Be careful when on the move. The most common types of crimes are pickpockets who operate on public transport at times when it is very crowded. This has also been used against pedestrians walking with purses, bags or cameras slung over their street-side shoulder. As for personal safety on public transport, you should be aware that very late trains – approaching midnight – on the western side (Nice – Cannes – St Raphael – Marseilles) do not have a good reputation. Many stations are not staffed and trains run largely empty, so lone travellers may prefer to avoid late travel on these routes if possible. Be aware of any member of the public who appears to be pushing into queues to cause distraction as this is a popular technique used by gangs of pickpockets; as one member causes the distraction, the other member targets your belongings. The same technique is also used by thieves and pickpockets at popular tourist locations and at cash machines.
    • Take sensible precautions to help protect yourself against street crime. Keep important documents and valuables inside your bags by using inside compartments and carry your bag across your body rather than over your shoulder which will make it more difficult to steal. If the strap is short, carry your bag across your chest rather than on your shoulder. Don’t flash around any valuables or cash. 
    • You are strongly advised to keep copies of the identification page of your passport, as well as your birth certificate, driver’s license, train or plane tickets and credit cards. Keep originals and copies in a safe but in separate places, preferable secure online. If possible, consider scanning these documents and saving the files in your email account or on an encrypted platform like Sync.com. This will ensure that your important details are always backed up and accessible to you.
    • Keep a list of emergency telephone numbers to contact banks if credit cards are stolen or lost. It is a lot harder to try to  find this information after the event.
    • There is a high frequency of vehicle break-ins. Leave nothing in view in the vehicle and above all do not leave valuable objects, passports, money or credit cards in a vehicle. Never leave personal belongings unattended and use secure parking facilities, especially overnight. Be vigilant when renting automobiles, as rented vehicles are a target of choice. When driving be suspicious if individuals signal for you to stop, it is common for thieves to obstruct a road or distract the driver by flashing headlights with the sole purpose to get you to stop your vehicle. It is then, once you have stopped that they will seize the opportunity to steal your bags or other valuable objects. Be especially vigilant when stopped at traffic lights, as bags are often snatched from the front passenger seat by thieves travelling on scooters. Keep windows closed and doors locked at all times.
    • Be aware that there have recently been cases of “homejacking” – where thieves break into villas and, finding the car keys left on display, steal the rental car as well. Because the car was not “taken by force” (ie. you aren’t in possession of the car keys), renters have found themselves not covered by rental insurance and liable for the whole replacement value of the car.
    • In a sidewalk café, put one purse strap under the leg of your chair, and don’t set your wallet or phone on the table or it could get whisked away in a blink of an eye.
    • Beach grabs are on the rise: if you go for a dip, don’t leave your stuff unattended, and if you are sunbathing, better to use your purse for a pillow rather than have it just lying there, waiting to be plucked. Better yet, don’t take anything to the beach that would result in heartbreak if stolen.
    • If you rent a villa, be alert and ensure the windows and doors are kept locked and deadbolted, especially at night.
    • There are news reports of robbers posing as fake Police, using a blue flashing light on their car, pulling over drivers to then demand wallets, mobile phones, and other valuables. These thefts are occurring on motorways at night. Something to be careful of if you’re driving.
    • Street robbers can use violence against their victims, with some even being killed as a result. Be cautious of gangs on the street corners (especially in Marseille and Nice) who are on the lookout for potential victims. If you are being robbed, give the robbers what they ask for. Nothing is worth losing your life.
    • Emergency numbers are, for fire/rescue (18), police (17), and medical emergencies (15). If you have any concerns it may be a good idea to program them into your mobile phone before arrival. There is also a European Union-wide emergency number, 112, that will connect you with an operator who speaks both English and the language of the country you are in.

    All this advice is not intended to scare you off the South of France, but by noting it, you should enjoy a more stress-free holiday, and a less stressful one in the event of unexpected problems.

    The key to having an incident free stay on the French Riviera is to stay relaxed but remain vigilant. Pay attention to crime reports in the area and where possible, seek local advice from a trusted source. Always be aware of the location of your valuables whether it’s your passport, wallet, designer handbag or expensive watch. Remain in well-populated areas and don’t stray of the beaten track, especially at night. Most importantly, always put yourself in the mind of the criminal and ask yourself whether you’re presenting an easy target. If you are, then do something about it.

    The crimes highlighted above are certainly not exclusive to the French Riviera. Most of these crimes happen in many of the world’s major cites on a daily basis. Remaining vigilant and applying a litle common sense is usually all that’s needed to ensure that your stay is memorable for the right reasons.

    Crime & Safety Issues - marseille crime rates police 1
    Marseille has the highest crime rate in mainland France

    Further Analysis: By City

    Here is a detailed crime analysis of the most dangerous locations, broken down by city:

    • Marseille: Crime rates are over 5 times higher than any other city in France, especially the murder rate.
    • Corsica: The highest murder rate in Western Europe.
    • Nice: Rife with pickpocketers and petty thieves.
    • This website will let you drill down on the type and amount of reported crimes by area.

    The Safest Area: Monaco

    The safest city on the French Riviera (and perhaps in the world) is Monaco. With nation-wide video surveillance, three police stations, and more than one police officer per 100 residents, Monaco has safety standards so strict that it is known as the safest square mile in the world.

    The 519 police officers, who must go through a two-year intensive training program. They don’t mess around: the rules are extremely strict and while Monaco’s sea-view prison is notoriously comfortable, the court system in Monaco almost always pronounces maximum sentences. So behave yourself!

    Crime & Safety Issues - monaco travel guide police safety
    the main police station, in port Hercule (the Condamine), Monaco

    Monaco has a system of 24-hour video surveillance spanning the entire surface area of the Principality, including the majority of residential building lobbies, a transmitting system worthy of the best armies in the world, the possibility of blocking all access in and out of the Principality in several minutes. And we mustn’t forget the surveillance teams inside of the Casino and in all of the gambling establishments and hotels.

    This works well for residents and tourists, as you won’t need to worry about your diamond bracelet or designer bag being stolen, or your child going missing. If your child wanders off, the police will be able to track him/her with facial-recognition video tracking and find your child in a matter of minutes.

    Content is legally protected.

    Have a tip? Email [email protected]

    SearchArchive
    X
    ar العربيةzh-CN 简体中文nl Nederlandsen Englishfr Françaisde Deutschit Italianopt Portuguêsru Русскийes Español